الكلية التقنية بالمدينة المنورة

أنشئت الكلية بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 158 بتاريخ 12 / 6/ 1429 هـ المتضمن الموافقة على برنامج الخطة العامة للتدريب بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

الكلية التقنية بالمدينة المنورة

الخدمات الإلكترونية

هناك العديد من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها كلية التقنية في المدينة المنورة وهي خدمات تشمل الأشخاص المتدربين والموظفين العاملين في الكلية. ولكي تتمكن من الاستفادة من هذه الخدمات يجب عليك أن تقوم بتسجيل الدخول بكتابة الرقم التدريبي مكان اسم الدخول وكلمة السر التي تحصل عليها عند قيامك بالتسجيل. وفيما يلي روابط الحصول على الخدمات الإلكترونية.

بوابة المتدربين الإلكترونية

بوابة المتدربين الإلكترونية

بوابة الموظفين الإلكترونية

بوابة الموظفين الإلكترونية

النماذج الإلكترونية للمتدربين

من الأشياء المهمة التي يجب ذكرها في موضوعنا هذا هي النماذج الإلكترونية التي يستطيع من خلالها المتدربون أن يخاطبوا الإدارة المعنية بهم في كلية التقنية بالمدينة المنورة.

وفيما يلي روابط التحميل المباشرة الخاصة بكل نموذج إلكتروني:

  • نموذج طلب لإعادة قيد المتدرب أضغط هنا
  • نموذج لطلب انسحاب أضغط هنا
  • نموذج إخلاء طرف أضغط هنا

رؤية الكلية

تخريج كوادر وطنية تعمل لإغناء ورفد التنمية الاقتصادية والبيئية والاجتماعية عن طريق توفير تدريب مهني تقني لشباب وفتيات الوطن ضمن معايير الجودة والكفاءة التي يتطلبها سوق العمل مما يؤدي الى التقدم الإيجابي والريادة على المستوى العالمي وبالتالي تؤمن الاكتفاء الذاتي لسوق العمل من حيث الخبرات والكفاءات الوطنية اللازمة.

أهداف المؤسسة

تهدف الكلية إلى تقديم برامج الشهادة الجامعية المتوسطة في المجالات التقنية الهندسية والإدارية لخريجي الثانوية العامة أو ما يعادلها، وتستند الكلية في تحقيق ذلك على إيجاد محفز للمتدرب يكسبه مهارات مختلفة في الرياضيات والعلوم والحاسب والقدرة على حل المشاكل والتفكير النقدي ومهارات الاتصال مع الأخرين وزرع قيمٍ وميولٍ إيجابية مع روح الأخوة والتسامح والمبادرة.

هذا وتسعى الكلية لتحقيق أعلى المستويات من التواصل والتعاون مع مختلف المؤسسات العلمية المشابهة ومؤسسات سوق العمل وتبادل المعارف والتجارب الخطط التي تساعد على رفع سوية المتدربين من خلال برامج التدريب المستمر للعاملين في المجالات التقنية والإدارية في القطاعين العام والخاص وتقديم الاستشارات وإجراء البحوث العلمية.

وتستند المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إلى تحقيق ذلك على ما يلي:

أولًا: تقديم برامج تدريب تقنية ومهنية مدروسة ومتطورة ومرخصة وفق التنظيم المتعلق بالجودة والكفاية والإشراف على هذه البرامج وبحسب الطلب المتزايد كمًا ونوعا للشباب والفتيات في سوق العمل وقدرة السوق على الاستيعاب.

ثانيًا: التوعية العامة التي تهدف إلى إبراز دور وأهمية التدريب المهني والتقني في المجتمع لجميع الفئات العمرية للشباب والفتيات.

ثالثًا: دعم المشاركة في البرامج الوطنية التي تضع نصب أعينه نقل التقنيات واستخدامها في القطاعين العام والخاص ضمن مجال التدريب التقني والمهني.

رابعًا: العمل على دعم القيام بالمشاريع والأبحاث التي لها ضرورة في متابعة ومسايرة الرؤية العالمية والتطور التقني وتقدمهما في مجالات التدريب التقني والمهني.

أهداف الكلية الاستراتيجية

1 – القدرة على استيعاب أكبر عدد ممكن من الراغبين بالتدريب مع تامين التأهيل والتطوير لهذه الكوادر وفق طلب سوق العمل ضمن إطار تحقيق الرؤية المستقبلية للتنمية المستدامة.

2 – إيجاد وتقديم برامج تدريب ذات جودة وكفاءة مع القدرة على التكيف وفق التحديات والتغيرات التي تقدمها الأبحاث والدراسات التطبيقية الحديثة مما يوفر الحصول على فرص العمل المناسب للمتدربين.

3 – نشر الوعي العام لأهمية العمل في المجالات التقنية والمهنية في المجتمع وتوفير الجو المناسب للتدريب وإيجاد وبناء شراكات استراتيجية مع قطاع الأعمال التي تنفذ برامج تقنية مهنية.

4 – تشجيع فرص الاستثمار في المجال التقني والمهني محليا ودعم ذلك بالتعاون مع المؤسسات التعليمية والتدريبية الوطنية والتوسع في دراسة الخطط المستقبلية الوطنية الداعمة لهذه البرامج.

استراتيجية تحقيق وتنفيذ الأهداف

1 – إعداد المواطن السعودي للقيام بالعمل المهني أو الحرفي أو الفني ضمن قطاعات الدولة أو القطاع الخاص أو العمل الفردي الحر بالتدريب التقني والمهني ورفع سوية المدرسين والمدربين لتهيئة كوادر وطنية سعودية وفق أحدث المناهج العلمية والتكنولوجية ضمن المملكة أو خارجها.

2 – العمل على تهيئة وترغيب المواطنين الأميين والذين لم يتابعوا التحصيل الدراسي أو الأكاديمي وفقا للسن والميول للتدريب التقني والمهني من اجل ممارسة العمل المهني أو التقني في سوق العمل مما يؤدي لتكوين كوادر وطنية سعودية في سوق العمل.

3 – تأهيل كادر تعليمي بالتنسيق والتعاون مع أجهزة التأهيل البشري واللجنة الوزارية للقوى العاملة ودعم الاستثمار في هذا المجال لتوسيع قاعدة العمل المهني في المملكة.

4 – خلق الوعي الفني والمهني في المجتمع بواسطة الأجهزة المعنية والدعم والاهتمام بالبحوث والدراسات التي تهدف لحل مشاكل العمالة الفنية وفق طلب سوق العمل.

الشروط العامة للقبول في الكلية

1 – أن يكون المتقدم سعودي الجنسية أو من في حكمه وان لا يزيد عمره عن 30 عامًا وغير موظف ويمكن قبول الإيفاد للموظفين بعد إحضار موافقة جهة العمل.

2 – أن يتوفر لديه أحد المؤهلات العلمية المطلوبة التالية:

الثانوية العامة، معهد البريد الثانوي، ثانوية المعهد العلمي، ثانوية الصم والبكم، المعهد الصناعي الثانوي، المعهد الثانوي الزراعي، المعهد الفني للإلكترونيات، المعهد الثانوي التجاري، المعهد المهني الصناعي، المعهد الثانوي الصناعي، المعهد الثانوي للمراقبين الفنيين، معاهد النور للمكفوفين، ثانوية تحفيظ القرآن،

3 – ألا يكون مقبولًا في برنامج أخر أو متابعًا أو مستمرًا لبرنامج حالي ضمن نفس الفترة الزمنية أو خريج أو مستمر في البرنامج التدريبي أو لديه شهادة سابقة تعادل أو تفوق مستوى الشهادة التي يريد أن يدرسها.

ميزات القبول في الكلية التقنية

1 – صرف مكافأة لكل متدرب شهريًا وقدرها (990) ريال سعودي وللمتدربين ذوي الإعاقة المتوسطة (1500) ريال سعودي وللمتدربين شديدي الإعاقة (5240) ريال سعودي وذلك وفق التقرير الطبي المعتمد الذي يحدد نوع الإعاقة من مراكز التأهيل الشامل التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

2 – توفير مواد التدريب واللوازم مجانًا في الوحدات التدريبية.

3 – مزاولة كافة الأنشطة والتدريبات المختلفة (العلمية والرياضية والاجتماعية) بالوحدة التدريبية.

4 – دعم الخريجين بقروض مالية من قبل مركز المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتابعتهم.

لمزيد من المعلومات يمكن زيارة موقع الكلية التقنية بالمدينة المنورة بالضغط على الرابط هنا

إضافة تعليق

اضغط هنا لإضافة تعليق